languageFrançais

الدجبي: معدل عادي للتساقطات ووضع السدود بالشمال مقلقُ للزراعات الكبرى

أفاد رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بباجة، شكري الدجبي في تصريح لموزاييك الأربعاء  23 اكتوبر 2024 معدلات التساقطات تعتبر عادية خلال الثلث الأخير لشهر أكتوبر والشهر الثاني في الخريف مقارنة بالخمس سنوات الفارطة ولكن أفضل من السنتين  الماضيتين.

إيرادات المياه لا تتجاوز 20% وموسم الحبوب مرتبط بمنسوب السدود

وأضاف شكري الدجبي أنه في ما يتعلق  بالزراعات الكبرى فان الفلاحين مستعدين لما يعرف فلاحيا بالعوادة والحرث إلا أن الأمطار التي نشهدها في الوسط والجنوب جيدة جدا على الأشجار المثمرة والزياتين إلا أن مخزون المياه  في الشمال الغربي لا يحقق  بعد حاجياتهم  من المياه  ومنسوبها بالبراجات خاصة وان 80 بالمائة من المياه المُجمعة على مستوى سدود الشمال الغربي والتي لم تتحسن بعد وتعتبر في  وضعية صعبة جدا خاصة وان الإيرادات من المياه ضعيفة ولا تتجاوز  نسبة20  بالمائة .

وأبرز شكري الدجبي أن فلاحي باجة وما جاورها في انتظار تعبئة السدود وبالنسبة للموسم بفضل التساقطات خلال شهري سبتمبر وأكتوبر فهي طالع خير في انتظار تسجيل تساقطات أخرى خلال هذه الأيام والأشهر القادمة .

وفي ما يتعلق  بالحبوب والزراعات الكبرى أكد شكري الدجبي أن الموسم لم ينطلق  باستثناء الأعلاف ولان زارعة الحبوب تنطلق من بداية نوفمبر إلى غاية 10 من الشهر نفسه لكن المؤشرات للحرث والأرض تعتبر جيدة ولكن مشكل المياه معزول ولكن مقلق خاصة على مستوى السدود  و منسوب سيلان المياه حسب توضيحه .

هناء السلطاني